أخبار-وطنية

عضو بهيئة الانتخابات: هذا دور المجالس المحلية المنتخبة ولن تكون بديلا عن المعتمدين

today24 ديسمبر 2023

Background
share close

أكدّ عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بلقاسم العياشي، في تصريح لـ (وات)، أنّ المجالس المحلّية يقتصر دورها على لعب دور تشريعي في المجال التنموي دون سواه من المجالات، نافيا أن تكون المجالس المحلية المنتخبة بديلا عن المعتمدين.

وبيّن المُتحدّث أن المعتمدين سيحتفظون بوظيفتهم كمسؤولين في جهاز الدولة يخضعون لإشراف وزارة الداخلية، في حين يُسند الدور التشريعي في المجال التنموي للمجالس المحلية، أمّا دور الإدارة فيكون إسناد التسهيلات وتوفير المقرات للمجالس المحلية حتى تقوم بدورها في رعاية شؤون التنمية على نطاق محليّ.

في سياق آخر، صرّح عضو الهيئة، بأنّ الدور الأوّل من انتخابات المجالس المحلية تتسم بميزات أهمها إعادة تركيز المجالس المحلية عبر الانتخاب على الأفراد، بعدما كانت هذه المجالس بالتعيين طيلة عقود من الزمن في تونس، مشيرا إلى أنّ تنظيم هذه الانتخابات كان مسبوقا بإعداد تقسيم ترابي للعمادات، كانت الهيئة طرفا في إعداده بدعم وتنسيق بالخصوص من وزارة الدفاع الوطني ومركز الاستشعار عن بُعد والمعهد الوطني للإحصاء.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

منوبة: إبلاغات عن تنقل منظم للناخبين يجري التحري فيها بثلاث معتمديات

أفاد رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بمنوبة أحمد دويك، في تصريح لـ (وات) بعد ظهر اليوم الأحد، بأنّه تمّ تسجيل ابلاغات عن قيام مترشحين بنقل منظم للناخبين بثلاث معتمديات وهي طبربة والمرناقية ودوار هيشر، مشيرا إلى أنّ أعوان المراقبة بصدد التحرّي منها والتأكد قبل تحرير مخالفات في الغرض، تنضوي ضمن جرائم خرق الصمت الانتخابي أن ثبتت فعلا، وفق تعبيره. وأشار إلى أنّ العملية الانتخابية تشهد ارتفاعا تدريجيا في نسق إقبال […]

today24 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%