سياسة

فاروق بوعسكر : إعادة النظر في التحديد الترابي للدوائر الانتخابية المحلّية وربط الناخب بها

today19 مايو 2023 6

Background
share close

أكد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الخميس 18 ماي 2023 لدى افتتاحه ملتقى وطنيا حضره ممثلين عن مختلف الوزارات وهياكل الدولة المتداخّلة في العملية الانتخابية والتعداد السكاني وإنجاز الخرائط والطوبوغرافيا لمراسل الحياة اف ام بالعاصمة وسام القرقني أكد أنّ المرسوم عدد 10 لسنة 2023 المؤرخ في 08 مارس 2023 المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم اقتضى في فصله العاشر أن “يقع تقسيم الدوائر لانتخابات المجالس المحلية والجهوية ومجالس الأقاليم وعدد المقاعد المخصصة لها.
ويعد تراب كلّ عمادة دائرة انتخابية لانتخاب أعضاء المجلس المحلي على أن يتوافق تراب المجلس المحلي مع تراب المعتمدية، وإذا كان عدد العمادات في احدى المعتمديات دون الخمسة تتولى الهيئة تقسيم المعتمدية إلى دوائر انتخابية لا تقلّ عن 5 وفق عدد العمادات”.
وفي افتتاح الجلسة الصباحية قدّمت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عرضا لمشروع إعادة هيكلة الدوائر الانتخابية وفق تقسيم العمادات وذالك بهدف إعادة هيكلة عنوان الناخب وربطه بدائرته الانتخابية المحلية من خلال التحديد الدقيق لحدود العمادات حيث أكد وجود 2085 عمادة.

كما أكد فاروق بوعسكر أنّه سيتم إعادة تقسيم العمادات في 43 معتمدية بـ 17 ولاية و59 عمادة مقسّمة لأكثر من دائرة انتخابية لإحداث 70 دائرة إضافية، وبذلك يصبح عدد الدائر الانتخابية للانتخابات المحلّية المقبلة 2155 دائرة.
و أكد انه لم يتمّ إلى حد الآن تحديد مواعيد الانتخابات المحلّية والانتخابات البلدية، وهو أمر يصدر بمقتضى قرار سياسي وأمر دعوة الناخبين.
كما لمح بوعسكر الي إمكانية إجراء انتخابات محلية في خريف سنة 2023

وسام القرقني

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

وطنية

اختتام أعمال القمة العربية الـ32 باعتماد “إعلان جدة”

اختتمت مساء اليوم الجمعة 19 ماي 2023 الدورة العادية الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة واعتمد مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة "إعلان جدة"، بحسب ما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بصفته رئيس القمة. وأعلن ولي العهد السعودي اعتماد القرارات الصادرة عن القمة ومشروع جدول الأعمال و"إعلان جدة".

today19 مايو 2023 6

Post comments (0)

Leave a reply


0%