الصحة

متدخلون يؤكدون خلال يوم تحسيسي حول مرض الزهايمر على أهمية التشخيص المبكر للمرض من أجل تأخير ظهور الاعراض لاطول فترة زمنية.

today22 سبتمبر 2023

Background
share close

أجمع المتدخلون من أطباء نفسانيين وأطباء في أمراض الشيخوخة ومكونات المجتمع المدني، اليوم الجمعة 22-09-2023 خلال يوم تحسيسي موجه للعموم بمدينة العلوم بتونس، حول مرض الزهايمر على أهمية التشخيص المبكر للمرض من أجل تخفيف وطأة الاعراض في سن متقدمة وتأخير ظهورها لاطول فترة زمنية ممكنة، مستعرضين الطرق العلاجية لذلك.

وأكدت رئيسة وحدة طب المسنين بمستشفى محمود الماطري بأريانة سندس بكار، في تصريح اعلامي على هامش اليوم التحسيسي الذي جاء ببادرة من مدينة العلوم بتونس، على ضرورة التشخيص المبكر للمرض حتى يحقق المريض استقلاليته لاطول وقت ممكن ولتسهيل التعايش مع المريض بالنسبة للمحيطين به و ليتعرفوا على كيفية التعامل مع الاضطرابات السلوكية للمريض.

واستعرضت، خلال اليوم التحسيسي الذي انتظم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمرض الزهايمر الموافق لـ21 سبتمبر من كل سنة، أهم الطرق العلاجية غير الدوائية للاحاطة بمريض الزهايمر والتي عادة ما تكون ناجعة في المراحل المتقدمة للمرض.

وأبرزت اهم هذه الطرق منها المداواة بالفن (رسم مسرح موسيقى) وورشات للطبخ ومعاملة بالحيوانات وتقويم النطق والمداواة بالعرائس.

وبيّنت أنه يجب في المراحل الأولى من المرض كما في المراحل المتقدمة، تنشيط الذاكرة والتواصل مع المريض وتدريبه على كيفية الاكل والنطق الذين نسي كيفية استعمالهما.

من جهتها، تطرقت رئيسة جمعية الزهايمر تونس، ليلى علوان، الى مسببات المرض وعوامل الاختطار والتي تتلخص حسب تقديرها في عدم المحافظة على نظام غذائي سليم والخمول البدني والانكماش وغياب التواصل الاجتماعي وغياب الأنشطة الفكرية وعدم علاج مرض السكرى وضغط الدم.

وأشارت الى غياب الاحصائيات الرسمية حول مرض الزهايمر لكن المنظمة العالمية لمرض الزهايمر احصت ما يقارب 60 الفا الى 80 الف حالة في تونس وسط مؤشرات بارتفاع الاعداد في السنوات القادمة.
ولفتت الى انه يتم اليوم تشخيص مرض الزهايمر لاشخاص تقل أعمارهم عن 60 سنة، مؤكدة ضرورة التشخيص المبكر الذي يساهم في تحسين جودة الحياة.

من ناحيتها، قدمت رئيسة قسم بمستشفى الرازي بمنوبة، ريم غشام، بعض الادوية العلاجية التي تستهدف الحد من اعراض المرض وما يصاحبه من اضطرابات سلوكية ونفسية، فضلا عن بعض النصائح للمحيطين بالمريض حتى تكون الإحاطة انجع.

وأكدت على ضرورة المحافظة على الاطار المكاني ومحيط المريض وتنشيط ذاكرته واحاطته بالمستجدات الوطنية والعالمية وفي المراحل المتقدمة يجب المحافظة على جودة النوم وابعاده عن مصادر الفوضى والاصوات المزعجة الى جانب اتباع نظام غذائي سليم.

وات

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

قفصة: يُمارس نشاط التوظيف بالخارج دون رخصة مقابل مبالغ مالية هامة…الاحتفاظ بذي الشبهة من أجل الاتجار بالأشخاص

أعلنت الإدارة العامة للامن الوطني أن معلومات توفرت لدى الوحدات الأمنية التابعة لمركز الأمن الوطني بقفصة مفادها انخراط صاحب محل خدمات إعلامية في ممارسة نشاط التوظيف بالخارج دون رخصة مقابل مبالغ مالية هامة. تم إيلاء الموضوع الأهمية اللازمة وبعد التنسيق مع النيابة العمومية تمت مداهمة المحل المذكور وحجز جميع التجهيزات الإعلامية، كما تم العثور على عدد هام من النسخ لشهائد علمية، بطاقات تعريف وطنية، جوازات سفر، شهائد عمل مترجمة، بطاقات […]

today22 سبتمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%