منوبة:جامعة منوبة تحدث أوّل مدرسة للمهندسين تدرّس باللغة الانقليزية على المستوى الوطني

today16 يوليو 2022

Background
share close

 تشهد جامعة منوبة خلال السنة الجامعية المقبلة انطلاق أول مدرسة وطنية للمهندسين تدرس باللغة الإنقليزية على المستوى الوطني، وتقدّم اختصاصات مرحلة تحضيرية مندمجة في “علوم البيئة” و”الجيوماتيك”، بما من شأنه المساهمة في إثراء التكوين الهندسيّ بالبلاد، وإشعاع التّكوين الأكاديمي التونسيّ عموما، وفق تصريح رئيسة جامعة منوبة جهينة غريب لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأضافت غريب، على هامش اليوم الإعلامي للتوجيه الجامعي الملتئم بحر الأسبوع الحالي، أن المدرسة، التي تم الإذن بإحداثها وفق الأمر الرئاسي عدد 445 لسنة 2022 المؤرخ في 25 أفريل 2022، ستتقاسم المقر في مرحلة أولى مع المدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية أين تتوفر الأرضية الأكاديمية للتدريس من قاعات ومخابر وتجهيزات، لاستقبال أول دفعة تضمّ 50 طالبا وطالبة.

هذا وتنطلق قبل نهاية السنة الحالية، وفق رئيسة الجامعة، مرحلة إعداد الدراسات لبناء مقر المدرسة التي ستدعم المنظومة الجامعية المتكاملة بالمركب الجامعي بمنوبة، وذلك بعد رصد الاعتمادات اللازمة للمشروع من قبل وزارة التعليم العالي البحث العلمي، على أن تكون جاهزة خلال 5 سنوات.

من جهته، أكد ممثل المدرسة، فطين المغربي، لـ”وات”، أن المدرسة ستوفّر اختصاصين ينطلقا بعامين بعد الباكالوريا ثم يتواصلان بثلاث سنوات تخصّص في “الجيوماتيك” الذي يجمع بين الرياضيات والفيزياء والاعلامية، وفي علوم البيئة الذي يجمع بين الرياضيات والفيزياء والكيمياء.

وبيّن أن المدرسة التي ستختص في التقنيات المتطورة والتكنولوجيا الحديثة وتدرسها باللغة الإنقليزية، ستمهد للانفتاح بقوة على العالم وخاصة على المحيط الإفريقي، باستقطاب الطلبة من البلدان الناطقة بالانقليزيّة، وستساهم كأنموذج أكاديمي متميز، في مجال تكوين إطارات سامية ذات مستوى علمي وتقني ولغوي عالمي في قطاعات حيوية تستجيب لحاجيات الأساسية في تونس وفي القارّة الإفريقيّة.

وسيدعم هذا المولود الأكاديمي الجديد الذي عيّن على رأسه، الجامعي عماد رياض فارح ، القطب الجامعي بمنوبة ليصبح المؤسسة الجامعية الـ15 التي ستفتح أبوابها للطلبة الجدد والبالغ عددهم 3200 طالبا وطالبة سيستقبلهم المركب الجامعي الذي يؤمه 15 الف طالبا وطالبة في الموسم الجامعي 2022.

ويشار إلى أن جامعة منوبة تضمّ المدرسة العليا للاقتصاد الرقمي، وكلية الآداب والفنون والإنسانيات، والمعهد العالي للتوثيق بتونس، ومعهد الصحافة وعلوم الإخبار، والمدرسة العليا للتجارة بتونس، والمدرسة العليا للتجارة الإلكترونية، والمدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية، والمعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات بتونس، والمعهد العالي لفنون الملتيميديا بمنوبة، فضلا عن المدرسة العليا لعلوم وتكنولوجيات التصميم التي توجد خارج المركب الجامعي.

وتضمّ الجامعة ثلاث مؤسسات تحت إشراف مزدوج أي بين وزارة التعليم العالي ووزارة الفلاحة، وهي المعهد العالي للبيوتكنولوجيا، والمدرسة الوطنية للطب البيطري بسيدي ثابت، ومؤسسة تشرف عليها كل من وزارة التعليم العالي ووزارة شؤون الشباب والرياضة وهي المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بقصر سعيد، وتشترك وزارة الشؤون الاجتماعية مع وزارة التعليم العالي في الإشراف على معهد النهوض بالمعاقين قصر السعيد، فضلا عن مؤسسة بحثية وهي المعهد العالي لتاريخ الحركة الوطنية.

 

*وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

تونس تُقصي الكونغو الديمقراطية و تتأهل لنصف نهائي كأس افريقيا لكرة اليد

تأهل اليوم منتخبنا الوطني الى نصف نهائي كأس افريقيا لكرة اليد عقب اقصاءه لمنتخب الكونغو الديمقراطية بعد التمديد للحصص الاضافية بنتيجة 39 مقابل 34 نذكر نتيجة اللقاء في الوقت الاصلي انتهت بالتعادل 31مقابل 31 و سيواجه منتخبنا الوطني في المربع الذهبي الفائز من لقاء الجزائر و مصر الذي يقام حاليا بالقاهرة.

today15 يوليو 2022 30

Post comments (0)

Leave a reply


0%