اقتصاد

نابل: قطاع القوارص يصمد امام التغيرات المناخية وشح المياه ولكن المخاوف ماتزال قائمة لترويج الصابة جهات

today7 يناير 2024

Background
share close
ولئن يعرف سوق القوارص حركية تجارية تبدو عادية الا ان اغلب العارضين من فلاحين وتجار يشتكون من تراجع اسعار البيع وضعف الكميات المروجة والذي تسبب في القاء كميات كبيرة من الثمار في ظهر السوق بعد ان لم تجد من يرفعها او يشتريها.
مشهد محير، يفسره عدد آخر من الفلاحين والتجار المنتصبين بسلعهم برفض “لا بد أن نرضى بحكم الله فبعد ان انعم الله علينا بالغيث النافع فمن المعقول ان تتضرر ثمار الكليمنتين وهي حالة طبيعية خبرناها منذ سنين والاشكال هو في رفض البيع باسعار السوق او رفض اسعار الخضارة بيع الثمار على رؤس اشجارها ورغبة في تحقيق ربح اكبر”.
ويتابع عدد آخر منهم كلنا نشكو الاضرار ولكن قليل من يصارحك بان الانتاج بلغ 3 اضعاف الموسم الفارط ويكفي الفلاح ان يرضى بحكم الله وان يملأ قلبه قناعة ويقبل بالاسعار المتداولة”.
لقد بلغ موسم القوارص ذروته وما هي الا بضعة ايام وينطلق جني البرتقال المالطي في ظل توقعات بانطلاق موسم تصدير المالطي بداية من يوم 13 جانفي 2024 ويشير رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري عماد الباي، الى ان صابة المالطي ستكون في حدود 90 الف طن بولاية نابل معبرا عن الامل في يحقق موسم التصدير ارقاما احسن من الموسم الفارط، الذي لم يسجل سوى تصدير 7 الاف طن وان يعود القطاع الى معدلاته العادية التي فاقت 15 الف طن وفاقت في بعض المواسم 20 الف طن.
وابرز ان الانتاج الوطني المتوقع من البرتقال المالطي سيكون في حدود 130 الف طن بينما لم يتجاوز الانتاج خلال الموسم الفارط 60 الف طن وهو ما يرشح لتحقيق موسم تصدير افضل وكذلك لتوفر ثمار البرتقال بالسوق التونسية بكميات اكبر وباسعار معقولة.
لقد باتت اشكاليات قطاع القوارص اشكاليات موسمية فمنها الظر في المتربط بالتغيرات المناخية او بتواتر سنوات الجفاف ومنها الهيكلي في ظل عدم اعتماد التعاطي بمقاربة منظومة الانتاج والتي تقوم على حوكمة التصرف في المنظومة انطلاقا من تشبيب الغابة او احکام منظومة مقاومة الامراض وصولا الى التدخل المساعدة الفلاحين على مواجهة الجوائح او لتوفير الادوية باسعار معقولة وخاصة للتصرف في وفرة الانتاج خاصة عبر تلبية طلب مناطق الانتاج بتركيز وحدة للتحويل.
وات

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

اقتصاد

من 1جانفي وإلى موفى ديسمبر 2023 :8211 مخالفة اقتصادية بولاية تونس

رفعت فرق المراقبة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة بولاية تونس خلال الفترة الممتدة من 1 جانفي الى وإلى نهاية ديسمبر2023 8211 مخالفة اقتصادية أمنتها 2111 فرق عمل مشترك وذلك خلال القيام ب 78516 زيارة تفقد حسب ما أفاد به المديرالجهوي للتجارة ماهر الغريبي وأضاف المصدر ذاته لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الأحد أن هذه المخالفات توزعت حسب القطاعات إلى 3690 مخالفة في قطاع المواد الغذائية و1903 مخالفات في قطاع الخضر والغلال و721 […]

today7 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%