وطنية

ناجي جلول: من حق تونس اعادة طرح مشكل حقل البوري

today19 مارس 2023 12

Background
share close

قال الناشط السياسي ناجي جلول في تدوينة له : “بصراحة من حق تونس اعادة طرح مشكل حقل البوري نظرا للغموض الذي ما زال يسود رسم المياه ،الاقتصادية في المتوسط “.

وللاشارة فقد أفاد رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الليبي عيسي العربيى ، أن اللجنة تقوم بدراسة تصريحات الرئيس قيس سعيد أمس الجمعة حول حقل البوري النفطي والجرف القاري للرد بشكل رسمي على هذه التصريحات. جاء ذلك في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الليبية أكد فيه على أنه لا يمكن القبول أو السماح بالمساس بثروات ليبيا التي هى ملك للشعب الليبي تحت اية ظروف أو اية مبررات .

بدوره علق وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية ” محمد عون ” على تصريحات ” سعيّد، الذي طالب بمقاسمة حقل البوري النفطي قائلا إن (القضية تم الفصل فيها بحكم من محكمة العدل الدولية) . وأوضح ” عون ” في تصريح صحفي أن الحكم جاء بناء على اتفاق ليبيّ – تونسيّ، وقد قَبِل الطرفان بالحكم، وأن الحدود البحرية بين ليبيا وتونس، مُحددة.

وكانت محكمة العدل الدولية بلاهاي قد حكمت في 24 فيفري عام 1982، في الخلاف الليبي – التونسي لصالح ليبيا بكامل الجرف القاري بأغلبية 10 أصوات مقابل ( 4 ) أصوات . وبعد أن تقدمت تونس لمحكمة العدل الدولية بلاهاي بطلب في إعادة النظر في الحكم قصد تعديله صدر بتاريخ 10 ديسمبر 1985 حكم يقضي برفض الدعوى القضائية وتقبلت تونس الحكم للمرة الثانية. يشار إلى أن الرئيس قي سعيد قال خلال زيارته لمقر المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، قبل يومين، (إن تونس لم تحصل من حقل البوري إلا الفتات القليل، مطالبًا بمقاسمة الحقل مناصفة بين ليبيا وتونس، مضيفا “أن الحقل يمكن أن يؤمّن كل حاجيات تونس وأكثر).

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

عالمية

بالصور: الكعبة تستعد لاستقبال شهر رمضان

قامت وكالة مجمع الملك عبدالعزيز بصيانة كسوة الكعبة، وذلك استعدادا لشهر رمضان للحفاظ على رونقها وظهورها في أبهى حلة. وأشار وكيل مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة، أمجد الحازمي، إلى أنه وفقا للخطة التشغيلية والفنية للوكالة، يتم تفقد ثوب الكعبة بشكل يومي وعمل صيانة دورية من خلال فريق عمل سعودي مختص، حيث يقوم الفريق المعني بالمهمة بتفقد جميع أجزاء كسوة الكعبة والحلقات المثبتة له، والعمل على إصلاح الملحوظات بشكل فوري في […]

today19 مارس 2023 1

Post comments (0)

Leave a reply


0%