عالمية

ناشط بيلاروسي ومنظمتان حقوقيتان روسية وأوكرانية يفوزون بـ”نوبل للسلام”…

today7 أكتوبر 2022 2

Background
share close

أعلنت الأكاديمية النرويجية لجائزة نوبل، الجمعة، منح جائزة السلام لعام 2022 للناشط الحقوقي البيلاروسي أليس بيالباتسكي ومنظمتي “ميموريال” الروسية لحقوق الإنسان، ومركز الحريات المدنية الأوكرانية.

وقالت المحامية النرويجية بيريت ريس أندرسن، خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن الجائزة، إن “الحائزين على جائزة السلام يمثلون المجتمع المدني في أوطانهم. لقد عززوا لسنوات عديدة الحق في انتقاد السلطة وحماية الحقوق الأساسية للمواطنين”.

وأضافت “لقد بذلوا جهداً رائعاً لتوثيق جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان وإساءة استخدام السلطة. إنهم يظهرون معاً أهمية المجتمع المدني للسلام والديمقراطية”.

واعتبرت أنه “لم يكن من السهل التوصل إلى قرار بشأن الفائزين بالجائزة للعالم الحالي في خضم حرب دائرة في أوروبا، وهذا غير معتاد”

وتابعت في كلمتها: “نواجه نظامين ديكتاتوريين (روسيا وبيلاروس)، ونود التأكيد على أهمية المجتمع المدني، وإعلاء القيم الأخرى باستثناء قيم العدوان”.

وأشارت رئيسة لجنة اختيار الفائزين بجائزة نوبل للسلام في المؤتمر الصحافي، إلى أن العالم “يواجه تهديدات نووية”، كما يواجه “نقص الغذاء”، مشددة على أنه “لا سلم يلوح في الأفق”.

من هو  أليس بيالياتسكي؟

كان أليس بيالياتسكي البالغ من العمر 60 عاماً، المحتجز حالياً لدى السلطات في بيلاروس، أحد أصحاب مؤسسي الحركة الديمقراطية التي ظهرت في بيلاروس في منتصف الثمانينيات.

ووفقاً لموقع الأكاديمية النرويجية، “كرس بيالياتسكي حياته لتعزيز الديمقراطية والتنمية السلمية في وطنه”.

الشرق نيوز 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

عالمية

المولد النبوي في الجزائر.. طقوس وعادات احتفالية …

بطقوس روحانية وعادات متجذرة، يحتفل الجزائريون بذكرى مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. أما مدارس الجزائر، فتكون على أهبة الاستعداد بتحضيرات تجرى على قدم وساق قبل حلول المناسبة الدينية. حيث تقام  حفلات للأطفال والتلاميذ، تراوحت بين دروس عن السيرة النبوية وتوزيع كتب عنها، مع تعريفهم بأهمية هذه الذكرى الدينية، والهدف من ذلك غرس حب الرسول والاقتداء بسيرته في حياتهم. حفلات مميزة تصنع البهجة على وجوه تلاميذ المدارس، إذ يرتدون […]

today7 أكتوبر 2022 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%