أخبار-وطنية

نبيل عمار يترأس أشغال الدورة ال16 للجنة المشتركة التونسية العُمانية.

today31 يناير 2024

Background
share close
ترأّس السيد نبيل عمَار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، ظهر اليوم 31 جانفي 2024 بمسقط، بمعية أخيه معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، وزير خارجية سلطنة عُمان، أشغال الدورة (16) للجنة المشتركة التونسية العُمانية.
وألقى السيد الوزير، بهذه المناسبة، كلمة أكد فيها على أن الإرادة السياسية الصادقة لسيادة الرئيس قيس سعيّد وأخيه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عُمان، والانسجام الكامل في مواقف ووجهات نظر البلدين إزاء مختلف القضايا الاقليمية والدولية، يمثلان حافزا وأساسا لبناء علاقات نموذجية بين تونس وعُمان، قوامها الأخوّة الصادقة والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.
وشدَد السيد الوزير على ضرورة الاستفادة من الامكانيات والفرص المتاحة بالبلدين من أجل تحقيق النقلة النوعية المرجوة في مسيرة التعاون الثنائي، مبرزا، في هذا السياق، أهمية تفعيل مقترح إنشاء صندوق إستثماري مشترك وتذليل الصعوبات التي تحول دون الارتقاء بحجم التبادل التجاري إلى مستوى تطلعات وانتظارات قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.
كما أكد على دور القطاع الخاص في مزيد تشبيك المصالح وإقامة شراكات استثمارية ناجحة، مُثمّنا لقاء الأعمال الذي انتظم بمناسبة انعقاد اللجنة المشتركة بين وفد عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، برئاسة السيد سمير ماجول، وغرفة تجارة وصناعة عُمان.
ومن جانبه، أشاد الوزير العُماني بالدور الريادي الذي تقوم به بلادنا في سبيل ترسيخ السلم والاستقرار على المستوى الاقليمي والدولي، وأكد على ضرورة المُضيّ قُدُما للعمل نحو الإرتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، لاسيّما في المجالات الاقتصادية والتجارية والإستثمارية والصناعية والسياحية وغيرها من المجالات الواعدة.
ووقّع السيد الوزير ونظيره العماني على (14) اتفاقا ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية في مجالات الصحة والنقل والتربية والتعليم العالي والسياحة والثقافة والشباب والرياضة والتكوين الدبلوماسي والتشغيل والتدريب المهني والشؤون الدينية، كما تم التوقيع على محضر اجتماع اللجنة الذي تضمّن توصيات لدفع مختلف أوجه التعاون الثنائي.
وصدر، في ختام أعمال اللجنة، بيان مشترك تضمّن الإشادة بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين والتأكيد على المُضي قُدما للعمل نحو الإرتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.
كما شدّد البيان على وقوف تونس وسلطنة عُمان مع صمود الشعب الفلسطيني الشقيق في مواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم، وعلى ضرورة معاقبة مرتكبي الجرائم تُجاه الشعب الفلسطيني والقيام بتحرّك عملي فعلي لتمكينه من استعادة حقوقه المشروعة.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

أعمال اللجنة المشتركة للحد من العنف بالملاعب وإحكام تنظيم بقية الموسم الرياضي الجاري في لقاء الفقي بدقيش

أشرف كلّ من وزير الداخلية السيد كمال الفقي ووزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش اليوم الأربعاء 31 جانفي 2024 بمقر وزارة الداخلية على جلسة عمل مشتركة بحضور ثلة من سامي إطارات الوزارتين، حيث تمّ بالمناسبة التطرّق إلى أعمال اللجنة المشتركة للحد من العنف بالملاعب وإحكام تنظيم بقية الموسم الرياضي الجاري. وقد تمّ الاتفاق على ضرورة تظافر جهود مختلف الأطراف المتداخلة قصد إنجاح بقية فعاليات الموسم الرياضي الحالي على الصعيدين الأمني […]

today31 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%