وطنية

نحو مراجعة منشور معايير كفاية راس المال في خطوة لاعتماد معايير “بازل 3″…

today12 أكتوبر 2023

Background
share close
اكد البنك المركزي التونسي انه يعمل حاليا على مراجعة المنشور عدد 6 لسنة 2018 المتعلّق بمعايير كفاية رأس المال بهدف اعتماد المقاربة المعيارية لبازل 3 المتعلّقة بمخاطر القرض مع اعتماده على أساس مجمّع.
ويتولى البنك المركزي التونسي، في اطار الفصل 66 من قانون عدد 48 لسنة 2016 المتعلق بالبنوك والمؤسسات المالية، وضع القواعد الكمية والنوعية لضمان تصرف سليم وحذر في البنك أو المؤسسة المالية وذلك استئناسا بالمعايير الدولية على غرار معايير بازل.
وتشمل هذه القواعد خاصة كفاية الأموال الذاتية ومكوناتها وكيفية استعمالاتها وتصنيف الأصول وتقييمها وتكوين المدخرات لتغطية الخسائرالمحتملة عليها وتأجيل الفوائد والعمولات وكيفية احتساب الضمانات
وتتضمن القواعد المتعلقة بتقييم المخاطر وترجيحها وتغطيتها بما في ذلك مخاطر التمويل والسيولة والسوق والمخاطر التشغيلية وتوزيع المخاطر وتركيزها قواعد الحوكمة والمراقبة الداخلية بما في ذلك التي تخص مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
ويخول القانون المتعلق بالبنوك والمؤسسات المالية للبنك المركزي التونسي تحديد طرق ومجالات تطبيق قواعد التصرف الحذر على أساس فردي ومجمع.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

Non classé

بوحجلة:إنتشال جثة متحللة لشاب من بئر عميقة

تولت يوم امس  فرق النجدة و الإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بالقيروان التدخل لإنتشال جثة متحللة لشاب يبلغ من العمر 35 سنة من بئر عمقها 45 مترا بدون مياه بمنطقة أولاد عاشور من معتمدية بوحجلة. و حسب المحددث باسم الحماية المدنية فقد تم تسليم الجثة  وحدات الحرس الوطني.

today12 أكتوبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%