الصحة

وزارة الصحة تتوجه بجملة من التوصيات لمرضى السكري والمصابين بأمراض مزمنة بمناسبة شهر رمضان

today17 مارس 2023 2

Background
share close

اكدت وزارة الصحة ضرورة استشارة الطبيب قبل حلول شهر رمضان للنظر في امكانية الصوم من عدمها، بالنسبة لمرضى السكري، والمصابين بأمراض مزمنة وكبار السن وتحديد الأدوية المناسبة في حالة الصيام ومراجعة الكمية وكيفية مواعيد أخذها ومراجعة النظام الغذائي.

ودعت الوزارة هذه الفئة الى الحرص على تناول الماء بكميّات كافية موزعة بين الإفطار والسهرة والسحور (حوالي لتر ونصف أو لترين يوميّا)، والتحكّم في كميّات السكريات (الحلويات والمعجنات) والملح والموادّ الدّسمة في الأكل وإتّباع نصائح أخصائي التغذية والطبيب، فضلا عن تناول وجبة سحور متكاملة والقيام بنشاط بدني ملائم بعد الإفطار كالمشي.

ونصحت الوزارة مرضى السكري بالقيام بمراقبة نسبة السكّر في الدّم بانتظام وكلما تطلب الأمر ذلك، مبينة انه إذا كانت هذه النسبة أقل من 0.70 غ/ل أو أكثر من 2.5 غ/ل يجب التوقف عن الصيام والتواصل مع الطبيب أو عيادته لدى حدوث أي أعراض أو تعكرات صحية أثناء الصيام.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

توزر: احتراق قرابة 80 من أصول النخيل وهكتار من الأعشاب الجافة بواحة نفطة

أسفر حريق اندلع، في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، في منطقة رمادة بواحة نفطة القديمة من ولاية توزر، عن احتراق نحو 80 من أصول النخيل حرقا جزئيا وأتى على هكتار من الأعشاب الجافة، وفق ما أفاد به مصدر من الإدارة الجهوية للحماية المدنية بتوزر. وأضاف المصدر نفسه، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن فريق الحماية المدنية بنفطة تمكن من إخماد هذا الحريق بعد حوالي 5 ساعات من اندلاعه، حيث […]

today17 مارس 2023 1

Post comments (0)

Leave a reply


0%