وطنية

وزارة الفلاحة : جلسة عمل مع وفد عن المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري حول الوضع الفلاحي في ظل التغيّرات المناخيّة

today1 أبريل 2023 3

Background
share close

أشرف صباح اليوم السبت غرّة أفريل 2023، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي بحضور كاتب الدّولة المكلف بالمياه رضا قبوج وثلة من الإطارات العليا بالوزارة على جلسة عمل مع وفد عن المكتب التنفيذي للإتحاد التّونسي للفلاحة والصيد البحري ترأسه نور الدين بن عياد رئيس المنظمة.
وخصّصت الجلسة لتدارس الوضع الفلاحي في ظل الظّروف المناخيّة الصعبة والإجراءات الممكن اتّخاذها للحدّ من التأثيرات على الزّراعات الكبرى والأعلاف والأشجار والثروة الحيوانية.
وخلال الجلسة تم تقديم:
– الوضعيّة الحالية للموارد المائية المتّسمة بالنقص الحاصل في الإيرادات نتيجة تراجع التساقطات،
– الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحدّ من اثار الجفاف على القطاع الفلاحي،
– برامج الاستعداد لموسم الحصاد وخطة عمل الوزارة لضمان توفير بذور الموسم المقبل والأعلاف من الشعير العلفي وقوالب الفصة والبذور العلفية،
– التّوسّع في مساحات المناطق السقوية بمياه المعالجة.
من جهتهم قدّم أعضاء المنظّمة الفلاحيّة جملة من المقترحات لمساعدة الفلاحين على تجاوز الصّعوبات تمثّلت بالأساس في:
– التّعجيل بصرف المنح،
– النّظر في امكانيّة الترفيع في سعر قبول الحبوب عند التجميع بصفة استثنائيّة،
– إرساء حوار تشاركي بين المنظمة ووزارة الفلاحة بخصوص متابعة الموسم الفلاحي والبرامج والسّياسات المستقبليّة.
وبعد النقاش وتبادل الآراء، أكّد السيّد عبد المنعم بلعاتي أنّ الوزارة منفتحة على كل الجهات والأطراف المعنية بالقطاع الفلاحي، مشدّدا حرصه على تدعيم تكاتف الجهود للعمل المشترك والنّهوض بالقطاع في ظلّ الوضع المناخي الصّعب التي تعيشه بلادنا على غرار بعض دول العالم بهدف تقديم الإضافة لفلاحتنا وبلادنا وللفلاح بصفة أخص.
كما أكّد حرصه على دراسة كل المقترحات المقدّمة من قبل أعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والاستجابة لها حسب ما يفرضه الواقع الحالي.
وفي الختام، بيّن السيّد الوزير أنّه في إطار تظافر الجهود الدّوليّة لتحقيق صمود القطاع الفلاحي في ظل التغيرات المناخيّة، تسعى الوزارة الى تعزيز التّعاون الدّولي بهدف تبادل التّجارب والخبرات المثلى وتكثيف العمل المشترك ودعم التكنولوجيات الحديثة المستعملة في هذا المجال وذلك طبقا لمخرجات مؤتمر الأمم المتّحدة للمياه المنعقد مؤخرا بنيويورك، وأنّ هذا التّمشي يتجلى من خلال عقد عدّة لقاءات مع ثلة من السفراء وممثلي الدّول المقيمين بتونس.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

سوسة: حجز 756 لترا من الزيت النباتي المدعم لدى مؤسسة تجارة مواد غذائية بالجملة في حمام سوسة

حجز فريق مشترك من أعوان المراقبة الاقتصادية التابع للإدارة الجهوية للتجارة بسوسة وعناصر من الشرطة البلدية، اليوم السبت غرة افريل 2023، 756 لترا من الزيت النباتي المدعم لدى احدى المؤسسات التي تتعاطى تجارة المواد الغذائية بالجملة بحمام سوسة، وذلك بعد التأكد من تعمد صاحب المؤسسة الاتجار بهاته المادة بطرق غير قانونية والتفويت فيها في غير المسالك القانونية، وفق المدير الجهوي للتجارة بسوسة فوزي طالب. وأوضح فوزي طالب، أن هذه العملية […]

today1 أبريل 2023 11

Post comments (0)

Leave a reply


0%