أخبار-وطنية

وزيرة التجهيز والإسكان تعاين تقدم إنجاز عدد من مشاريع البنية التحتية بولاية قفصة

today14 أكتوبر 2023

Background
share close
في إطار زيارتها أمس الجمعة 13 أكتوبر 2023، إلى ولاية قفصة، اطلعت وزيرة التجهيز والإسكان السيّدة سارة الزعفراني الزنزري رفقة والي الجهة السيّد نادر حمدوني، على سير أشغال عدد من مشاريع البنية التحتية بالجهة حرصا على الدفع في نسق إنجازها ومتابعة مدى احترام آجال تنفيذها.
ورافق السيّدة الوزيرة في هذه الزيارة، المدير العام للجسور والطرقات السيّد صلاح الزواري والمدير العام للتنسيق بين الإدارات الجهوية السيّد مراد المؤدب الحمروني والرئيس المدير العام لوكالة التهذيب والتجديد السيد أحمد عز الدين والمديرة العامة لوحدة انجاز البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي السيّدة سندس الباجي كريم ومدير إدارة المياه العمرانية السيّد نجيب بن شيخة والمدير الجهوي للتجهيز والإسكان بقفصة السيّد علي بوزيان وثلة من إطارات الوزارة مركزيا وجهويا والسلط المحلية.
وانطلقت السيّدة الوزيرة زيارتها بمعاينة تقدم أشغال تدعيم الطريق الجهوية رقم 123 الرابطة بين المضيلة وقفصة على طول 15 كلم، وقد بلغت نسبة تقدم انجاز الأشغال 65% بكلفة جملة تناهز 13 مليون دينار.
وتتضمن الأشغال إعادة تعبيد الطريق بالخرسانة الاسفلتية على طول 15 كلم، وإنجاز شبكة تصريف مياه الأمطار بطول 600 متر إلى جانب تعبيد حواشي الطريق على مسافة 10 كلم. ومن المنتظر أن تنتهي الأشغال موفى شهر ديسمبر 2023.
وأكدت السيّدة الوزيرة على مزيد استحثاث نسق الإنجاز لأهمية هذه الطريق في تسهيل تنقل مواطني الجهة وتحسين البنية التحتية بالمنطقة.
وعاينت السيّدة الوزيرة تقدم أشغال مشروع حماية مدينة قفصة من الفيضانات الذي بلغت نسبة إنجازه حوالي 50 بالمائة بكلفة جملية تقدر بحوالي 9 مليون دينار، وأوصت السيّدة الوزيرة بمزيد استحثاث نسق إنجاز هذا المشروع وضمان اتمامه بالجودة المطلوبة.
ويهدف هذا المشروع إلى حماية أحياء النّور والسرور والحميلة وضاحية سيدي أحمد زروق، وكلّ التجمعات المُحاذية لأودية الدخلة والجامعة وزروق وأيلّو، من خطر الفيضانات.
وتشمل مكونات المشروع إنجاز قنوات ومسيلات بقياسات مختلفة على مستوى الاودية وانجاز منشآت مائية على مستوى الطريق الوطنية رقم 15 وسيدي احمد زروق وتهيئة طرقات بالخرسانة المسلحة.
وهو مشروع يستجيب لمعايير التصرف في مخاطر الفيضانات والحد من تأثيراتها على البنية التحتية.
كما قامت وزيرة التجهيز والإسكان خلال هذه الزيارة بإعطاء إشارة انطلاق أشغال مشروع تهذيب الطريق الجهوية عدد 124 الرابطة بين القطار ومنطقة بوعمران، والطريق الجهوية عدد122 “أ2” المؤدية إلى مدينة سيدي بوبكر انطلاقا من الطريق الوطنية عدد 15 المؤدية لولاية القصرين وذلك بكلفة جملية تقدر بـ29 مليون دينار.
كذلك الانطلاق في تنفيذ أشغال تهذيب وتقوية الطريق الجهوية عدد 122 الرابطة بين مدينة أم الأقصاب، مرورا بمعتمدية سيدي بوبكر، وصولا الى التقاطع مع الطريق الجهوية 201 المؤدية الى أم العرايس وذلك بكلفة جملية قدرت بـ39 مليون دينار
ودعت السيّدة الوزيرة المقاولات المكلفة بانجاز هذه المشاريع إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان انجاز الاشغال بالنسق المرضي ووأوصت مختلف المتدخلين بالتنسيق الدائم والمتابعة اليومية المتواصلة لتجاوز كل الصعوبات التي يمكن ان تعترض سير الأشغال ولضمان استكمالها في الآجال التعاقدية وانجازها بالجودة المطلوبة.
وفي ختام الزيارة قامت السيّدة الوزيرة بالإطلاع على تقدم أشغال بناء جسر على وادي الكبير على مستوى الطريق الوطنية رقم 15 التي تربط بين ولايتي قفصة والقصرين على طول 300 متر، والذي بلغت نسبة تقدم إنجازه 95%.
وشددت السيّدة الوزيرة بالمناسبة على ضرورة التسريع في نسق الأشغال خاصة بعد ان تم تجاوز كل الإشكاليات العقارية وذكرت بأهمية هذا المشروع لأهالي الجهة خاصة في الحماية من الفيضانات وفي تحسين السيولة المرورية وسلامة أكبر في حركة العبور بالجهة، موصية بمزيد التنسيق بين مختلف المصالح المركزية والجهوية حتى ينجز هذا المشروع في الاجال المتفق عليها.
وزارة التجهيز

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

عالمية

استشهاد 500 طفل في غزة وإصابة 1600 خلال أسبوع

أعلن مسؤول بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف  استشهاد 500 طفل في غزة  وإصابة 1600 آخرين منذ اندلاع الأحداث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وقال مسؤول الإعلام في مكتب اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سليم عويس -في تصريحات لموقع أخبار الأمم المتحدة- إن عدد القتلى من الأطفال في غزة حتى الآن يبلغ 500 طفل، بينما أصيب 1600 بجروح، مشيرا إلى أن هذه الأعداد في ازدياد. وأضاف عويس أن الوضع […]

today14 أكتوبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%