أخبار-وطنية

وزير الصحّة يشرفعلى ورشة عمل حول “إنطلاق المخطط الجهوي التشاركي للاستراتيجية الوطنيّة متعددة القطاعات للوقاية والحد من الأمراض غير السارية”

today31 يناير 2024

Background
share close
أشرف وزير الصحّة علي المرابط اليوم الأربعاء 31 جانفي 2024 بالعاصمة على ورشة عمل حول “إنطلاق المخطط الجهوي التشاركي للاستراتيجية الوطنيّة متعددة القطاعات للوقاية والحد من الأمراض غير السارية” تحت شعار “لنتعاون معا في الوقاية من الأمراض غير السارية”، وتأتي هذه الورشة في إطار تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية 2018 – 2025، بتنظيم من الإدارة الرّعاية الصحيّة الأساسيّة وبالتّعاون مع مكتب منظمّة الصحّة العالميّة بتونس لفائدة كافة الإدارات الجهوية للصحة.
وقد حضر هذه الورشة المديرون الجهويون للصحة لكافة الولايات والمدير العام للهياكل الصحية الدكتور طارق بن ناصر ومدير عام إدارة الرعاية الصحية الأساسية الدكتور شكيب الزديني وممثل منظمة الصحة العالمية مكتب تونس السيد ابراهيم الزيك بمشاركة مختلف المتدخّلين من ممثّلي الإدارات الجهوية للصحة المعنيّة على المستوى المركزي والجهوي وممثّلي منظمة الصحة العالمية بتونس.
وخصّصت الورشة للتّأكيد على المقاربة التشاركية لتفعيل التعاون بين مختلف الأطراف المتدخلة لتحقيق الوقاية بتوفير التوعية الشاملة والتثقيف بشأن السلوكيات الصحية المحفوفة بالمخاطر وبتعزيز التفاعل بين الجهات وتوزيع الموارد بفعالية مما يخلق بيئة مشتركة للوقاية من الأمراض غير السارية وتعزيز السلامة الصحية للمجتمع.
وأكد الأستاذ علي المرابط خلال افتتاحه لهذه الورشة على أهمية الوقاية الأولية في المحافظة على صحة الفرد والمجتمع والوعي بأخطار التدخين واستهلاك المخدرات والعمل على تحديد عوامل الإختطار من خلال اتباع أسلوب حياة صحي ونظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام دورا كبيرا، مثمنا جهود كافة الأطراف المتدخلة في تعزيز الوقاية من الأمراض غير السارية.
ومن جهته أشار السيد ابراهيم الزيك ممثل منظمة الصحة العالمية بتونس إلى أهمية التعاون الوثيق ودوره في السيطرة على المخاطر المرتبطة بهذه الأمراض وجعل الوقاية ضرورة تنموية كبرى.
ويشار إلى أن هذا المخطط العملي يهدف أساسا إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجهوية للصحة من أجل تحقيق أهداف مشتركة في مجال مكافحة الأمراض غير السارية ووضع خطة متكاملة للتوعية والوقاية والرعاية الصحية بهدف تقديم استجابة فعّالة ومستدامة لهذه الأمراض لتعزيز صحة المجتمع بشكل شامل.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

دار المصدر: ندوة صحفية لتقديم المنتدى الدولي للمسؤولية المجتمعية للمؤسسات

احتظنت دار المصدر اليوم الإربعاء 31جانفي 2024 ندوة صحفية وذلك لتقديم المنتدى الدولي للمسؤولية المجتمعية للمؤسسات الذي يلتئم في دورته الثالثة بتونس بالشراكة مع مركز النهوض بالصادرات. وفي هذا الإطار أكد حبيب قراوي رئيس مدير عام البنك الإفريقي للاستثمار والشراكة انها فرصة ان تنخرط المؤسسات الاقتصادية في المنظومة الدولية المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية والبيئية للمؤسسات وذلك لتقييم التراتيب القانونية في تونس للوقوف على مدى أهميتها.     متابعة وسام القرقني

today31 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%