أخبار-جهوية

المهدية: مرافقة أكثر من 1200 إمرأة ريفية مع اختتام برنامج “نساء عاملات في القطاع الفلاحي”

today27 أبريل 2023 4

Background
share close

مكن برنامج “نساء عاملات في القطاع الفلاحي..إدماج، استقلالية، تشبيك”، من مرافقة أكثر من 1200 إمراة، في القطاع الفلاحي من ولايات المهدية وصفاقس والقصرين وسيدي بوزيد وجندوبة، وفق ما ذكرته المنسقة في منظمة التعاون الايطالي لتنمية البلدان النامية أمينة بن فضل، في تصريح إعلامي بمناسبة اختتام البرنامج.

وأوضحت بن فضل أن البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 2ر1 مليون أورو، نفذ بالتعاون مع وزراتي الفلاحة والمرأة والعديد من الشركاء من المجتمع المدني والمنظمات الوطنية، وذلك في الفترة الممتدة بين ماي 2020 وماي 2023، بهدف تمكين العاملات في القطاع الفلاحي من حقوقهن وطرق الدفاع عن هذه الحقوق مع وسائل تبليغ صوت هذه الفئة الهامة في المجتمع.

وأضافت أن تتويج البرنامج يتزامن مع الذكرى الأليمة لحادث تصادم شاحنتين في معتمدية السبالة احداهما تنقل عاملات والذي اسفر عن وفاة 12 عاملة في القطاع الفلاحي وإصابة 20 أخريات، وأشارت الى ان البرنامج سمح بتنظيم 50 ورشة نقاش بالتعاون مع نحو 19 جمعية امنت حلقات في محو الأمية وتحسين الإنتاج والقوافل الصحية.

وقال مستشار سفير الاتحاد الأوروبي بتونس المكلف بالأنشطة الاجتماعية التنمية المستدامة جان بيار سوكاز، من جهته، أن البرنامج “مكن من تكوين شبكة نساء مؤثرات” ، وبين ان هذه الشبكة “تحمل على عاتقها قضية المرأة الريفية العاملة في المجال الفلاحي”، وان المراة الريفية تعتبر “صمام الأمان في تحقيق الأمن الغذائي واستقرار الأسر في المناطق الريفية والفلاحية”، ولفت إلى “ما يعيشه العالم من تغير مناخي خلق صعوبة في تأمين الغذاء وهو ما يجعل من المرأة العاملة في هذا القطاع ركيزة أساسية في توفير الغذاء”.

واكد على أن البرنامج طور من الآليات التي تساعد هذه الفئة الاجتماعية مع إنشاء قاعدة تشاور متعدد الأطراف لتغيير الأطر القانونية والمؤسساتية لهذه الآليات.

وات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

سياسة

وزير الشّؤون الخارجيّة يستقبل مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية.

استقبل نبيل عمّار، وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الخميس 27 أفريل 2023،مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، التي تؤدي حاليا زيارة عمل إلى تونس. ونوه الوزير خلال هذا اللقاء بطبيعة العلاقات الاستراتيجية الّتي تربط تونس بالاتّحاد الأوروبي وبأهمية الدعم الأوروبي لبلادنا للمضي قدما في إصلاحاتها الاقتصادية والاجتماعية وإرساء منوال للتنمية الشاملة والعادلة في إطار شراكة تقوم على مبدأ الاحترام المتبادل والتضامن لمواجهة التحديات المشتركة بما في ذلك ظاهرة الهجرة. […]

today27 أبريل 2023 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%