الصحة

دراسة: المواد البلاستيكية الدقيقة لا يقتصر ضررها على الأمعاء

today23 أبريل 2024

Background
share close

أظهرت دراسة حديثة أجريت على مجموعة من الفئران أنّ المواد البلاستيكية الدقيقة من الممكن أن تتجاوز الأمعاء وتتسلل إلى الأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم فتشكل مخاطر صحية عديدة.

والمواد البلاستيكية الدقيقة هي التي لا يزيد طولها عن 5 ملم من مواد البلاستيك، وتوجد هذه القطع البلاستيكية عادةً في مستحضرات التجميل والمخلفات الصناعية.

ويعتقد الخبراء بأن جُل المواد البلاستيكية الدقيقة ينتهي بها المطاف في المحيطات، حيث توجد كميات ضخمة تتراوح بين 50 و75 تريليون قطعة. ويقول الأستاذ المشارك في قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في جامعة نيو مكسيكو “إليسيو كاستيلو”: هذه الجسيمات باتت موجودة في كل مكان تقريبا.

ويعد انتشارها على هذا النحو أمرا مقلقا للغاية، لأنها تحتوي على مواد كيميائية ثبت أنها تعمل على تعطيل نشاط الهرمونات الطبيعية في الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع الأورام الخبيثة، وقد تحمل كذلك سموما مثل المعادن الثقيلة التي تؤثر بشكل مباشر في الأعضاء الحية.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

جندوبة: السيطرة على إصابات بمرض الجرب في صفوف تلاميذ

توقفت دائرة العدوى بمرض" الجرب"، الذي تم تسجيله الأسبوع المنقضي في صفوف عشرات من تلاميذ المدرسة الإعدادية "الفجوج" المقيمين بمبيت المؤسسة والمدرسة الابتدائية "ام البشنة" التي نقلت لها عدوى المرض عن طريق اشقاء، بعد ان تمكنت هياكل وزارتي الصحة والتربية من حصر الحالات وإخضاع المصابين إلى الوقاية والمؤسسات الى التعقيم. واستوجب الوضع توقيف الدروس بالمدرسة الابتدائية ام البشنة ليوم واحد (خلال الأسبوع المنقضي)، بهدف التعقيم قبل أن يعاد فتحها واستئناف […]

today23 أبريل 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%