وطنية

دراسة : 81 % من العاملين في القطاع الموازي في تونس هم من جنس الذكور

today6 يونيو 2023 3

Background
share close

بيّنت معطيات دراسة للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية بعنوان “القطاع الموازي، الادماج والتحول والامتثال”، أن 81% من العاملين في القطاع الموازي هم من جنس الذكور في حين تبلغ نسبة الإناث 19%.
وكشفت الدراسة التي نشرها المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، أمس الاثنين، أن العمل في هذا القطاع يتم من قبل أشخاص تفوق أعمارهم 15 عاما، منهم أجراء لا يتمتعون بأي تغطية اجتماعية وصحية أو بالعطل السنوية وكذلك بعطل المرض خالصة الأجر، كما يعمل بالقطاع أشخاص منتصبون لحسابهم الخاص .
وفسّرت الدراسة هيمنة الذكور على العمل في القطاع الموازي وعلى سوق الشغل بشكل عام (49.5%)، بضعف الاستثمارات خلال العشرية الفارطة، مما دفع عددا مهمّا من العاملين في القطاع المهيكل إلى الأنشطة المهنية الموازية.
وذكرت في السياق ذاته، انه بالرجوع الى المسح الوطني حول السكان والعمل فإن قطاع الفلاحة والصيد البحري يحتل المرتبة الأولى على مستوى التشغيل في القطاع الموازي بنسبة 85.6% من العاملين، وهو ما يمثل 420 ألف موطن شغل غير مهيكل من جملة نصف مليون ناشط في القطاع الفلاحي. ويأتي، بعد الفلاحة، قطاع البناء والاشغال العامة إذ تصل نسبة العمل الموازي فيه إلى 69.2% في حين تبلغ النسبة في الأنشطة التجارية 64.7%.
وختمت الدراسة بالإشارة الى ان العاملين في القطاع الموازي، موزعون بين 810 ألف أجير مقابل 680 الف عاملين لحسابهم الخاص و95 ألف معين منزلي، وهو ما يعني أن نصف العاملين في القطاع الموازي هم من الأجراء بينما تصل النسبة إلى 70% في قطاع التشغيل ككل.
وتطرح هذه الوضعية عدة تساؤلات حول التغطية الاجتماعية للأجراء في القطاع الموازي وقيمة النقص في مساهمتهم في الصناديق الاجتماعية.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي:” أعداد المهاجرين من سواحل تونس إلى إيطاليا “لا يمكن تحملها”

شددت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون اليوم الثلاثاء 06 جوان 2023 على أهمية زيادة التعاون مع تونس، واصفة البلد في الشمال الافريقي بـ”شريك رئيسي”. ونوهت المفوضة بأن أعداد المهاجرين المغادرين من سواحل تونس إلى إيطاليا “لا يمكن تحملها”، مشيرة إلى أن زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني اليوم الى تونس “مهمة لأن إيطاليا تلعب دورًا بناء في علاقاتنا مع تونس”، وقالت يوهانسون، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل […]

today6 يونيو 2023 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%