عالمية

لافروف يحدد المهة الرئيسية لـ”بريكس” خلال رئاسة روسيا للمجموعة

today19 أبريل 2024

Background
share close

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن إحدى المهام الرئيسية لرئاسة روسيا لمجموعة “بريكس” هذا العام هي إطلاق منصات دفع بديلة للمنظومات الغربية.

وقال وزير الخارجية الروسي، في مقابلة مع إذاعات “سبوتنيك” و”كومسومولسكايا برافدا” و”غوفوريت موسكفا” (موسكو تتحدث) اليوم الجمعة: “في قمة العام الماضي تم تكليف وزراء المالية والبنوك المركزية في “بريكس” بإعداد توصيات حول منصات الدفع البديلة، وهذه المنصات ضرورية لتأمين العلاقات الاقتصادية (بين دول المجموعة) والعمل جار في هذا الإطار”.

وتتجه مجموعة “بريكس” إلى توسيع المدفوعات غير المرتبطة بالدولار، حيث تسعى دول المجموعة للابتعاد عن منظومة المراسلات المصرفية “سويفت”، التي تسيطر عليها الولايات المتحدة.

وتتضمن خطط المجموعة، التي تضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند والسعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا، إنشاء نظام دفع دولي “بريكس باي”  BRICS Pay يستند على تقنية “بلوك تشين” blockchain، أي على أساس أصول رقمية.

وفي ظل استخدام الولايات المتحدة للدولار كأداة في العقوبات ووصول الدين العام الأمريكي إلى مستوى فلكي، تعمل دول في العالم وعلى رأسها دول مجموعة “بريكس” على زيادة استخدام العملات الوطنية في التجارة الدولية.

 

روسيا اليوم

 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

يوسف بلايلي يعتذر من الحكمة غادة محاط

تقدّم الدولي الجزائري، ولاعب مولودية الجزائر، يوسف بلايلي، باعتذاراته إلى الحكمة غادة محاط، التي أدارت لقاء ربع نهائي الكأس، بين ناديه ووداد تلمسان. وكان بلايلي، قد أثار ضجّة واسعة في اللقاء ذاته بسبب تعامله مع الحكمة، التي أدارت يومها أول مباراة لها في المستوى العالي، وتخطى صدى تجاوزات بلايلي حدود الوطن، بعدما تناولت الصحافة العالمية احتجاجاته على نطاق واسع. واعتذر بلايلي من الحكمة محاط، عبر رسالة في حسابه الرسمي على […]

today19 أبريل 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%