عالمية

سوريا:المجاعة تهدد الملايين في إدلب بعد الفيتو الروسي

today10 يوليو 2022 17 1

Background
share close

يواجه الملايين من السوريين في إدلب خطر المجاعة بعد الفيتو الروسي على تمديد التفويض الأممي الخاص بنقل المساعدات إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” على الحدود مع تركيا.

ويعيش في إدلب ما بين 4 و5 ملايين سوري معظمهم من النازحين بعد هروبهم من قصف النظام السوري لمناطقهم.

وعلى الرغم من التفويض الأممي بنقل المساعدات للمدنيين السوريين في إدلب منذ عام 2014، إلا أنّ روسيا استخدمت حق النقض الفيتو في 8 جوان  لعدم تمديد التفويض.

ويهدد الفيتو الروسي بخلق أزمة إنسانية إدلب، حيث وصفت النازحة السورية أم عبد الله بأن هذا الوضع سيتسبب بموت الناس الفقراء جوعا.

وقالت : “الجيران يساعدون بعضهم البعض، درجة الحرارة هنا مرتفعة جدا، ونجد صعوبة في تأمين ماء للاستحمام، نتمنى من الله أن يعود المهجرون لمنازلهم”.

أما النازحة سمية أحمد، فأشارت إلى أنّ قوات النظام احتلت منازلهم، قائلة : “السلة الغذائية الشهرية والخبز الذي نأخذه يأتي من هذا المعبر (باب الهوى)”

أما محمد عبد الكريم فحذر من أنّ إغلاق المعبر سيتسبب بشلل في القطاع الصحي بالمنطقة، مبينا أن 90 بالمئة من سكان المنطقة لا يملكون ثمن علبة دواء.

وأخفق مجلس الأمن الدولي، الجمعة الماضي، في تمديد التفويض الأممي الخاص بنقل المساعدات إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” على الحدود مع تركيا.

وينتهي التفويض الاستثنائي الحالي لنقل المساعدات الأممية إلى سوريا في 10 جويلية الجاري.

 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

عالمية

المغرب:عفو ملكي عن 979 مواطنا في عيد الأضحى

أصدر العاهل المغربي محمد السادس، عفوا عن 979 شخصا، بمناسبة حلول عيد الأضحى. جاء ذلك وفق بيان لوزارة العدل المغربية، تلقت الأناضول نسخة منه، عشية عيد الأضحى الذي يصادف، الأحد، أول أيامه في المملكة. وأوضح البيان أن العفو شمل 834 سجينا، و‫134 شخصا في حالة سراح (مدانون ابتدائيا ولم يصدر الحكم في حقهم استئنافيا). ولفت البيان إلى أنه "تم العفو عن مجموعة من المحكومين في قضايا الإرهاب أو التطرف، بعدما […]

today10 يوليو 2022 5

Post comments (0)

Leave a reply


0%